جمعيات تونسية تُندد باتخاذ البرلمان مطية للتّضليل والتحريض على الكراهية وتشويه سُمعة المرأة و فضاء لممارسة العنف الجسدي

جمعيات تونسية تُندد باتخاذ البرلمان مطية للتّضليل والتحريض على الكراهية وتشويه سُمعة المرأة و فضاء لممارسة
العنف الجسدي

تُندّد الجمعيات التونسية المُوقعة أسفله بتمادي اتخاذ البرلمان، الذي ضحّى من أجله – بالنفس والنفيس – آلاف من نساء تونس ورجالها، مطية للتضليل والتدجيل، والتحريض على التفرقة والكراهية وممارسة العنف اللفظي و الجسدي، وكيل أشنع الشتائم والقذف للتونسيات المُتمسكات بحقّهن في الحرية والمُساواة والعدل، وثلب كل التونسيين الدّاعمين لهذا الحق، وتشويه سُمعة قادة الحركة الوطنية ومُؤسسي الدولة التونسية.
وتستنكر وقوف رئاسة مجلس نواب الشعب والسلطة القضائية موقف المُتفرج، ازاء ما تفوّه به النائب التكفيري محمد العفاس (كتلة « ائتلاف الكرامة »)، يوم 3 ديسمبر الجاري في الجلسة العامة المُخصّصة لمناقشة ميزانية وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، من استهتار بحقوق المرأة – المضمونة دستوريا منذ أكثر من 60 سنة – واعتداء على كرامتها، وتحريض على الفتنة و »سحق » من يُعارضون قراءته الوهابية للدين الإسلامي، المُهدّدة لسلامة تونس واستقرار دولتها المدنية.
وتُحذّر الجمعيات التونسية المُوقّعة من خطورة هذا الخطاب الذي يتّخذ المؤسسة التشريعية – العاجزة عن تحمّل مسؤولياتها المساهمة في وقف التدهور المُستمر للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الخانقة – منبرا لحث التونسيات والتونسيين على التباغض، والتفرقة، وتكفيرالحق في الاختلاف، وإهانة المرأة، التي تتعرّض الى مزيد من العنف، حسب احصاءات رسمية وغير حكومية.
و بناء عليه:
• تدعو الجمعيات المُوقّعة الى رفع الحصانة البرلمانية عن كل من تثبت ادانته من أعضاء هذه الكتلة التي تخصّصت في مُعاداة حرية الرأي والضمير والتعبير والصحافة، والحق في الحياة، وفي ممارسة العنف ضد مخالفيها. وآخر اعتداء بالعنف الشديد، شنّه عدد من أعضاء هذه الكتلة الفوضوية، حدث في 7 ديسمبر الجاري تحت قبة مجلس نواب الشعب، واستهدف عددا من أعضائه المُنتمين الى كتل مُختلفة، وخاصة الكتلة الديمقراطية.
• تُندّد بالحصار الذي فرضه في نفس اليوم عدد من أتباع النائب سعيد الجزيري، مالك اذاعة خاصة تبُث خارج القانون ، لمقر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري. وقد رفع أتباع هذا النائب الذي لا يقل فوضوية وعداء للدولة المدنية من أعضاء « ائتلاف الكرامة »، شعارات تكفيرية ومُهدّدة لسلامة أعضاء الهيئة وموظّفيها ، من بينها: « لا إلاه إلا الله والهيكا عدو الله ».
• وتُطالب الجمعيات المُوقّعة بمُقاضاة النائب سيف الدين مخلوف، رئيس كتلة « ائتلاف الكرامة »، بسبب ترويجه في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب في 28 نوفمبر لخبر كاذب ومُهدّد للصحة العمومية يتعلّق ب »اكتشاف » دواء في تونس يحمي من جائحة « الكورونا ».
• وتدعو، من جهة أخرى، السلطات القضائية الى القاء الضوء على عملية السرقة وحرق كتب ووثائق، التي طالت في 28 نوفمبر الماضي بمدينة سوسة بيت الأستاذة الجامعية والكاتبة آمنة الرميلي – المعروفة بمواقفها الناقدة لقادة مُختلف الأحزاب السياسية الماسكة بزمام الحكم منذ نهاية 2011 – وزوجها الأستاذ الجامعي البشير الوسلاتي.

الجمعيات المُوقّعة

الأورو متوسطية للحقوق
الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الاعدام
جمعية آفاق العامل التونسي
جمعية التلاقي للحرية والمساواة
الجمعية التونسية الشارع فن
الجمعية التونسية للأمم المتحدة
الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية
الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية
الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
الجمعية التونسية للوقاية الايجابية
جمعية التونسيين بفرنسا
جمعية المواطنة والتنمية والثقافات والهجرة بالضفتين
جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية
جمعية بيتي
جمعية تفعيل الحق في الاختلاف
جمعية خلق و ابداع من اجل التنمية و التشغيل
جمعية فنون وثقافات بالضفتين
جمعية مواطنة و حريات
جمعية مؤسسة حسن السعداوي للديمقراطية والمساواة
جمعية نشاز
جمعية يقظة من اجل الديمقراطية و الدولة المدنية
دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة
ذكرى ووفاء
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا
اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس
مبادرة موجودين للمساواة
المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة
مركز تونس لحرية الصحافة
منتدى التجديد للفكر المواطني والتقدمي
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب
منظمة 10_23 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي
النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

Author: CVDTunisie